Loading...
halftrue

صحيح جزئياً

كوفيد 19 يسبب انخفاضاً في مستوى التستوستيرون
17/11/2020

نشر موقع "صحّتي" مقالا عن بحث حول تأثير فيروس كورونا على هرمون الذكورة أو الـ"تستوستيرون". وحمل المقال عنوان: "دراسة حديثة صادمة تثبت تأثير فيروس كورونا على هرمون الذكورة".

استند المقال إلى بحث نشر في مجلة the aging male يتمحور حول علاقة كوفيد 19 بانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

فما صحّة المعلومات المذكورة في المقال عن هذا البحث؟

يهدف البحث المنشور في 3 سبتمبر 2020 إلى التحقيق في تأثير هرمون التستوستيرون في الدم وعلاقته بالمعايير المختبرية الأخرى على تشخيص COVID-19 في المرضى الذكور المصابين بفيروس SARS-CoV-2

وفي التفاصيل، شملت الدراسة 221 مصاباً بكوفيد 19 من الذكور (فوق الـ18 سنة) وتمّ تقسيمهم إلى 3 مجموعات:

- المرضى الذين لا يعانون من أعراض وعددهم 46

- المرضى الذين يعانون من أعراض وعددهم 129

- المرضى الذين تم نقلهم إلى وحدة العناية المركزة (ICU) وعددهم 46

وجرّاء البحث تبيّن أنّهمع انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الكلي في الدم عند خط الأساس (baseline)، يزداد احتمال  أن يكون الشخص في وحدة العناية المركزة (ICU) ويزداد احتمال الوفاة.

وخضع 24 مريضا لاختبار هرمونات الغدد التناسلية المصليّة (أي الغدد المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون).

لوحظ في النتائج انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الكلي في الدم بشكل ملحوظ من (458 ± 198 نانوغرام / ديسيلتر) قبل كوفيد 19 إلى )315 ± 120 نانوغرام / ديسيلتر( أثناء الإصابة بكوفيد 19.

ويخلص البحث إلى أنّ COVID-19 قد يؤدي إلى تدهور مستوى هرمون التستوستيرون في الدم لدى المرضى الذكور المصابين بفيروس SARS-CoV-2 ويؤدي انخفاض مستوى التستوستيرون الكلي في الدم عند خط الأساس إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بوحدة العناية المركزة والوفيات في المرضى المصابين بـ COVID-19.

"COVID-19 might deteriorate serum testosterone level in SARS-CoV-2 infected male patients. Low serum total testosterone level at baseline has a significant increased risk for the ICU and mortality in patients with COVID-19".

إذا المقال إستند إلى دراسة صحيحة ولكن الدراسة لم تثبت دور كوفيد-19 بتدهور مستوى هرمون التستوستيرون في الدم كما ورد في العنوان، بل تركته في خانة الإمكانية.

من جهة أخرى تشير منظمة الصحة العالمية بعد دراسة أجرتها أنّه في الوقت الحالي، لا توجد أدلة كافية لإثبات أن فيروس SARS-CoV-2 يسبب قصور الغدد التناسلية والعقم، ولكن لا ينبغي تجاهل المخاطر المحتملة.

وإلى اللحظة لا زالت الدراسات العالية الجودة جارية حول العلاقة بين كوفيد 19 وهرمون التستوستيرون للوصول إلى نتيجة نهائية تقود نحو طرق العلاج.