Loading...
halftrue

صحيح جزئياً

82٪ من المصابين بكوفيد 19 لديهم نقص بالفيتامين د
03/11/2020

نقلت صفحة "تجربتي مع كورونا" على فيسبوك، عن صفحة الأكاديمية والباحثة في علم الأدوية الدكتورة ميس العبسي، إشارتها إلى دراسة تثبت وجود رابط بين نقص الـ Vitamin D والإصابة بـ Covid-19.وجاء في المنشور:"دراسة نشرت منذ ساعات بينت أن 82% من المرضى المصابين بالكوفيد19 لديهم نقص في فيتامين د، وكان النقص بالفيتامين د ملاحظ بشكل أكبر عند الرجال منه عند النساء.الدراسة تمت بأحد مشافي اسبانيا على 200 مريض. الدراسة في الرابط في الأسفل ... ".

 فهل فعلاً هناك صلة بين نقص الفيتامين د وشدّة الاصابة بالـ Covid-19؟

 

الدراسة التي استندت إليها العبسي والتي نُشرت على موقع Oxford academic (University press) “The Endocrine Society”، أشارت إلى أنه تمّت متابعة 216 حالة مصابة بـ Covid-19في إحدى المستشفيات في إسبانيا، ليتبيّن أن 82% منهم أظهروا نقصاً في الـ Vitamin D، وبشكل أكبر عند الرجال.

أمّا خلاصة الدراسة فقد أشارت وبكل وضوح إلى أنّها لم تجد أي صلة بين نقص الـ Vitamin D وقوّة الإصابة بالـ Covid-19. بخلاف ما استنتجت الدكتورة العبسي وما نشرته على صفحتها.

"We did not find any relationship between vitamin D concentrations or vitamin deficiency and the severity of the disease."

ولم تذكر منظمة الصحة العالمية في أيًّ من تقاريرها معلومات تتحدث عن وجود أي رابط بين الإصابة بالفيروس كورونا ونقص الـ Vitamin D. ولكن منظمة الصحة العالمية تقول أنّه "في حال عدم الحصول على الـ Vitamin Dعبر الأطعمة أو عبر التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ كافٍ بسبب الخضوع للحجر، قد يتم وصف جرعات محددة من الـ Vitamin Dمن قبل الطبيب".

ويُذكر أن صفحة "تجربتي مع كورونا"،تضم عدداً كبيراً من المتابعين الذين يعتبرونها مصدر موثوق للمعلومات الصحية حول فيروس كورونا، مما قد يسبب ضرراً كبيراً في حال نشر معلومات غير دقيقة ومغلوطة.،

إذًا المعلومات التي شاركتها د. ميس العبسي صحيحة جزئياً من حيث الأرقام والدراسة التي استندت عليها ولكن خاطئة من حيث التأكيد على الصلة بين نقص الـ Vitamin D والاصابة بـCovid-19، واستخدامه كوقاية أو علاج.