Loading...
img-fact

صحيح

الأسبرين يخفف من خطر الوفاة بـ Covid-19
18/11/2020

نشرت مجموعة "بخعون في القلب" على واتساب، معلومة تشير إلى أن "الأسبيرين يخفف من خطر الموت بـ Covid-19".

فهل يستطيع فعلًا دواء الأسبيرين خفض احتمالية الوفاة عند المصابين بـ Covid-19؟

وبحسب دراسة أجرتها Maryland University school of medicine على 412 مصاب بـ Covid-19، بلغ متوسط أعمارهم 55 عامًا، وتم حقن 23.7% منهم بكمية قليلة من الأسبيرين، لمدّة 7 أيام، انخفض خطر وضعهم على آلة جهاز التنفس بنسبة 44%، تراجع خطر دخولهم العناية الفائقة بنسبة 43% والأهم من ذلك انخفاض نسبة الوفيات بـ Covid-19 في المستشفى بنسبة 47%، ولم يتعرض المصابون أيضًا لمضاعفات أخرى كالنزيف الشديد أثناء العلاج، خلافًا لنتائج الذين لم يتلقوا أي جرعات من الأسبرين.

وأشارت الدراسة نفسها التي نشرتها أيضًا International Anesthesia Research Society، إلى أن عدوى COVID-19 تزيد من خطر الإصابة بجلطات دموية خطيرة يمكن أن تتكون في القلب والرئتين والأوعية الدموية والأعضاء الأخرى، ويمكن أن تسبب مضاعفات الجلطات الدموية، في حالات نادرة، بنوبات قلبية وسكتات دماغية وفشل أعضاء متعددة بالإضافة إلى الوفاة.

لذلك، غالبًا ما يوصي الأطباء بجرعة يومية منخفضة من الأسبرين للمرضى الذين أصيبوا سابقًا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ناجمة عن جلطة دموية لمنع تجلط الدم في المستقبل. ومع ذلك، فإن الاستخدام اليومي يمكن أن يزيد من خطر حدوث نزيف حاد أو مرض القرحة الهضمية.

وتخلص الدراسة، إلى أنه قد يرتبط استخدام الأسبيرين بتحسين نتائج المصابين بـ Covid-19 وخفض احتمالية الوفاة لديهم. ولكن، يجب القيام بالمزيد من الدراسات لجمع أدلة قاطعة تؤكد وجود علاقة سببية بين استخدام الاسبرين وتقليل أخطار مضاعفات Covid-19 الخطيرة، وخفض احتمالية الوفاة لدى المصابين.

إذًا، ما نشرته مجموعة "بخعون في القلب" صحيح، ولكن يجدر التذكير أنه لا يجب استخدام الأدوية من دون العودة إلى الطبيب المختص والحصول على استشارة طبية منه، تؤكد حاجة المريض لتناول الأسبرين والجرعات اللازمة. لأنه كما ذكرت الدراسة، استخدام الاسبرين بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية خطرة على صحتكم.