Loading...
img-fact

صحيح

Covid-19 يؤدي إلى أضرار في القلب
19/11/2020

غرّد موقع “LebNow” عبر حسابه على تويتر "علماء: كورونا يضرب عضلة القلب".

فما هي صحة هذا الخبر؟ وهل Covid-19 يؤثر على القلب كما على الجهاز التنفسي؟

يصيب Covid-19 الجهاز التنفسي بشكلٍ أساسي مما يؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، التي تسبب في الحالات الخطرة إلى وفاة المصاب. ولكن مؤخرًا ظهرت العديد من المشاكل المتعلّقةبالقلب، إما بشكلٍ مفاجئ أو مضاعفات بسبب أمراض قلبية موجودة مسبقًا أو مخفيةعند المصابين بـ Covid-19، بحسب دراسة نشرتها مجلة جمعية الطب الأميركيةNCBI .

ووفق دراسةٍ أخرى نشرت في The Lancet أظهرت الأيام الأولى لانتشار وباء Covid-19 تضرر القلب عند 41 مريضًا تم نقلهم إلى المستشفى في ووهان الصينية بؤرة الوباء الأولى، 12% منهم أظهروا علامات تلف في القلب والأوعية الدموية. وكان لدى هؤلاء المرضى مستويات مرتفعة من التروبونين القلبي (وهو بروتين يتم إطلاقه في الدم عن طريق عضلة القلب المصابة) وشذوذ في المخطط الكهربائي والموجات فوق الصوتية للقلب.

وأكّدت تقارير طبية أخرى، أن إصابة القلب يمكن أن تكون جزّءًا من الضرر الناجم عن Covid-19. وإضافةً إلى ذلك، فصّلت بعض التقارير الطبية التي نشرت في Nature Reviews Cardiology أن بعض المرضى كانت أعراضهم الأولية قلبية وعائية وليست تنفسية.

وأشار الطبيبان والعالمان في كليّة الطب في جامعة هارفردبيتر ليبي وبول ريدكر إلى أن "الطرق التي يتسبب بها Covid-19 في إصابة القلب ليس جديدة أو مفاجئة. ولكن الجزء الذي لا يزال غير واضح في هذه المسألة هو عما إذا كان هذا الفيروس أكثر ضررًا على القلب من الفيروسات الأخرى".

أمّا عن طرق تلف القلب بسبب الإصابة بـ Covid-19فهي يمكن أن تحصل بعدّة طرق وبحالات مختلفة، بحسب ليبي وريدكر.

أوّلاً، المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية مسبقًا هم عرضةً لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات خطيرة في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي عند الإصابة بـCovid-19، استنادًا إلى دراسات أثبتت تطور أمراض القلب وحدوث أزمات قلبية عند تضرر الجهاز التنفسي.

ثانيًا، قد يكون بعض المرضى يعانون من أعراض قلبية صامتة لم يتم الكشف عنها مسبقًا. مثلًا الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأوعية القلبية، يمكن أن تؤدي الحمى أو الالتهاب أو العدوى الفيروسية إلى زعزعة اللويحات الدهنية التي لم تظهر عليها أعراض سابقًا داخل الأوعية القلبية مما يتسبب بضرر جسيم في القلب.

ثالثًا، قد يعاني بعض المرضى من ضرر في القلب مماثل للنوبات القلبية، حتى في حين عدم بروز أي انسدادات دهنية متكلَسة في الشرايين. لهذا عند إصابة المريض في هذه الحالة بـ Covid-19 قد يعاني من الضرر في قلبه بسبب تعطّش القلب للأوكسيجين لعدم توفر الكمية الكافية منه،بسبب إصابة Covid-19 الجهاز التنفسي في المرحلة الأولى.

ورابعًا، هناك مجموعة صغير من المصابين بـCovid-19لم يكونوا يعانون من أمراض قلبية، يصابون بالتهاب مفاجئ في عضلة القلب نتيجةً لإصابة الفيروس قلبهم بشكلٍ مباشر، ما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في نظام القلب وتلف عضلة القلب إضافةً إلى إعاقة قدرته على ضخ الدم بشكلٍ صحيح.

إذًا المعلومة التي شاركها موقع “LEBNOW” عبر حسابه على تويتر صحيحة، ولكنها لم تذكر الأدلة والمراجع الطبية.