Loading...
img-fact

صحيح

img-category
جرعة "ثالثة" من لقاح سينوفارم؟
26/03/2021

 

نشر موقع لبنان 24 خبراً بعنوان "متوفر في لبنان.. متلقو هذا اللقاح بحاجة إلى 3 جرعات؟"، يفيد عن أنّ دولة الإمارات دعت بعض متلقّي لقاح سينوفارم للحصول على جرعة ثالثة بعدما أظهر فحص الأجسام المضادة أنّهم لم يتمتعوا باستجابة مناعية كافية بعد تلقي جرعتين.

فما الصحيح في هذا السياق؟

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، وهي مصدر هذا المقال، أنّه بعد ظهور استجابة مناعية ضعيفة لدى عدد قليل من متلقّي اللقاح الصيني تمّ دعوتهم لأخذ جرعة ثالثة.

وقال المدير التنفيذي للباحثين في مجموعة 42 للخدمات الصحيّة، التي توزع لقاح سينوفارم في الإمارات العربية المتحدة وليد زاهر لإذاعة "عين دبي"، إنّ دراسة جارية لإعطاء بعض الناس جرعات ثالثة.

وأضاف: "عندما يتبين أن بعض الأشخاص لا يستجيبون للقاحات وهو أمر متوقع مع جميع اللقاحات، كانت هناك مبادرة للاقتراب من هؤلاء الأشخاص وإعطائهم جرعة ثالثة". وأكّد أن عدد من يحتاجون الجرعة الثالثة قليل جداً مقارنة بملايين تلقّوا اللقاح.

وفي حديث نشره موقع ذا ناشونال، أفاد زاهر أنّه في سياق الدراسات، أثبتت النتائج فوائد إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم لتعزيز المناعة ضد كورونا.

وقال: "لنفكر في الأمر على أنه إنفلونزا، ومن المعروف أنه يتعين عليك تجديد لقاح الإنفلونزا كل عام، لذا فكر في الأمر بالطريقة ذاتها".

وفي التفاصيل، أوضح الدكتور زاهر أنّ من خضعوا لاختبار الأجسام المضادة وتبيّن أن لديهم مستويات منخفضة من المناعة ضد كورونا لا يستطيعون طلب جرعة ثالثة تلقائياً، بل عليهم استشارة أطبائهم، الذين سيتولون إعلام السلطات الصحيّة لتحديد موعد الجرعة الثالثة.

وتمّت، حتى الآن، دعوة حوالى 2000 شخص لتلقي جرعة ثالثة "معززة" من لقاح سينوفارم. وأكّد زاهر أنّ الإمارات تمتلك إمدادات وفيرة من اللقاح لتلبية الجرعات الثالثة.

إذاً، ما ورد صحيح. وكما هو واضح حتى الآن، قد يحتاج البعض إلى جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم، في خطوة لا تشكّل خطراً عليهم أو تشكيكاً بسلامة اللقاح.