Loading...
img-fact

صحيح

img-category
أسعار عدّة لاختبار "PCR"؟
16/04/2021

 

انتشرت عبر مجموعات عدة على واتساب معلومات حول أسعار مختلفة لاختبار "PCR" بين مختبر وآخر. وقد تساءل البعض عن سبب وجود أسعار متباينة تتراوح بين 100 و150 ألف وقد تصل حتّى إلى 180 ألف للاختبار

فما هو الصحيح في هذا السياق؟

أصدرت  مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بيانا يفيد أنّه وبعد إصدار المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي قرارا بخفض سعر تعرفة فحص كورونا إلى 100 ألف ليرة في المستشفيات الحكومية كحد أقصى بدلا من 150 ألف ليرة.

 وبعد دراسات أجرتها إدارة الصندوق و"نظرا لارتفاع عدد الإصابات ومراعاة للظرف الإقتصادي الخانق الذي يعانيه الشعب اللبناني". أصدر الدكتور كركي مذكرة إعلامية بتاريخ 13/3/2021 تقضي  بتعديل تعرفة الفحصPCR  لتصبح 100 الف ليرة لبناني كحدّ أقصى لكل مقدمي الخدمات الصحية.

وشدد كركي، بحسب البيان، على ضرورة التزام جميع الجهات العاملة في القطاع الإستشفائي والمخبري بالتعرفة المحددة من قبل الصندوق تحت طائلة اتخاذ العقوبات المناسبة في حق المخالفين.

وقد أجرت "مهارات نيوز" إتصالات بمختبرات عدة موزّعة بين صيدا وبيروت والبقاع وطرابلس للتأكّد من صحّة ما يتمّ تداوله. وبالفعل، تراوحت الردود عن كلفة فحص كورونا بين 100 و120 و150 ألف ليرة.

وروى أحد المواطنين ل"مهارات نيوز" أن مختبراً في بيروت طلب منه دفع ١٨٠ ألف ليرة كلفة الاختبار بعد سؤاله عن سبب اجرائه وإجابته انه بداعي السفر، فيما كان أجرى الفحص في المختبر ذاته سابقاً مقابل ١٢٠ ألف ليرة.

نظرا إلى ما سبق، يتبيّن أن ما يتمّ تداوله حول الاختلاف في كلفة فحص الكورونا بين مختبر وآخر صحيح، وهنا يأتي دور المعنيين بالمراقبة والمحاسبة في سياق مواجهة هذه الجائحة والتخفيف عن كاهل اللبنانيين في ظلّ الإنهيار الإقتصادي الحاصل.