Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل تسبب لقاحات كوفيد-19 الإجهاض لدى الحوامل؟
14/09/2021

انتشر عبر موقع تويتر الكثير من التغريدات التي تحذّر من التطعيم ضد كوفيد-19، لما سبّبه من حالات إجهاض لدى النساء الحوامل. وكتب أحد المغرّدين: "مسلسل الإجهاضات بعد اللقاح مستمر".

فهل فعلا اللقاح المضاد لكوفيد-19 يؤدّي إلى الإجهاض؟

صرّح مركز الوقاية والعلاج من الأمراض(CDC) أنّ الأدلّة تتزايد حول سلامة وفعالية التطعيم ضد مرضى كوفيد -19 أثناء الحمل على الرغم من محدوديتها.

وتشيرهذه البيانات إلى أن فوائد تلقي لقاح كوفيد-19 تفوق أي مخاطر معروفة أو محتملة للتطعيم أثناء الحمل.

واستند المركز إلى تجارب سريريّة سابقة للقاحات كوفيد-19، لم تحدث أي نتائج ضارّة مرتبطة بالحمل وقد أثبتت أن اللقاحات لا تسبّب عدوى عند الحوامل أو أطفالهنّ فهي لا تحتوي على الفيروس الحيّ.

واعتمد المركز في تقريره الأوّلي حول سلامة اللقاحات عند الحوامل على تحليله للبيانات الصادرة من ثلاث أنظمة مراقبة، وهي التي يتم العمل بها لجمع المعلومات حول التطعيم أثناء الحمل، إذ لم تنتج هذه البيانات المبكرة أي مخاوف تتعلق بسلامة الحوامل اللواتي تم تطعيمهن أو أطفالهن.

ونظر تقرير آخر إلى النساء اللواتي تم تطعيمهن قبل 20 أسبوعًا من الحمل، والمسجّلات في سجل الحمل الآمن (v-safe)، الذي لم يظهر مخاطر للقاح. ولم يجد العلماء خطرًا متزايدًا للإجهاض بين النساء اللواتي تلقيّن لقاح mRNA كوفيد-19 أثناء الحمل.

وفي إطار آخر وبعد تلقّي الحامل للقاح، تمّ العثور على الأجسام المضادّة في دم الحبل السري، وهذا يعني أنّ التطعيم أثناء الحمل قد يساعد في حماية الأطفال من كوفيد-19.

وأشار المركز إلى أنّ التجارب السريرية الإضافية، التي تدرس سلامة لقاحات كوفيد-19 لدى الحوامل، قيّد التنفيذ أو التخطيط، مؤكّدا استمراره في متابعة النساء اللواتي تم تطعيمهن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لفهم التأثيرات على الحمل والرضع بشكل أفضل.

وتوصي منظمة الصحّة العالميّة بتلقيح الحوامل عندما تفوق فوائد التطعيم مخاطره، ولمساعدة النساء الحوامل على تقييم مخاطر وفوائد اللقاح، يجب تزويدهنّ بمعلومات عن المخاطر المحتملة أثناء الحمل والفوائد المحتملة والالتزام ببيانات السلامة الواردة حاليا في ما يخصّ تلقيح الحوامل، ولا توصي منظمة الصحة العالمية بتأخير الحمل أو إنهاء لحمل بسبب التطعيم.

لذلك، تطمئن البيانات المبكّرة حول سلامة لقاحات كوفيد-19 أثناء الحمل، لا سيما ان هناك استمرارية لدى المراجع الرسميّة للقيام بدراسات وتحليل للبيانات، بهدف حماية الحوامل وحماية المجتمعات من وباء كوفيد-19.