Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل الصندوق الذي رُصد في إحدى المطارات الأمريكية يحتوي على أصوات المغتربين؟
12/05/2022

 

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة صندوق اقتراع وصل منذ 3 أيام إلى مطار بورتلاند ـ أوريغون الأميركي، وأشار البعض إلى أن الصندوق يحتوي على أصوات المغتربين الذين صوتوا في إحدى الدول العربية. كما أفادت المعلومات أخرى متداولة إلى أنه "في ولاية أوريغون الأميركية هناك مدينة اسمها "Lebanon"، ما أدى إلى تغيّر وجهة الصندوق ووصوله إلى الولاية الأميركية بدل من مطار بيروت. 

فما حقيقة هذه الصورة، وهل هذا الصندوق يحتوي على أصوات المغتربين كما تشير المعلومات المتداولة؟

 

قامت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات "LADE" على الفور بالتحقق من صحة الموضوع عبر التواصل مع شركة الشحن DHL، ليتبيّن أن ليس لها أي علاقة بالموضوع.

 

وبعدها تواصلت "LADE" مع وزارة الخارجية واتضح أن الصورة تعود إلى ما قبل الانتخابات في 8 أيار، حيث أن شركة DHL، أرسلت الحقيبة الدبلوماسية التي تحتوي على كل اللوازم الانتخابية إلى البعثة الدبلوماسية في لوس أنجلوس، فيما تولى رئيس البعثة بنفسه توزيعها عبر المطار على مراكز الاقتراع في الولايات القريبة، ومنها أوريغون.

إذًا، ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه الصورة غير الصحيح، إذ تبين أن الصندوق لا يحتوي على أصوات المقترعين في الخارج ولم يكن هناك خطأ في عملية الشحن، بل هذا الصندوق كان يحتوي على اللوازم الانتخابية للبعثة الدبلوماسية وتم إرساله إلى لوس أنجلس. 

تم إنتاج هذا المحتوى في إطار الشراكة بين مؤسسة "مهارات" ومنصة "نقد" بدعم من منظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية" OECD، ويُنشر على موقعنا وعبر منصة "نقد".