Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل وجود الماكينات والدعايات الانتخابية داخل مراكز الاقتراع وفي محيطها قانوني؟
13/05/2022

 

رصدت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الإنتخابات "LADE" وجود دعايات لماكينات انتخابية حزبية في محيط مراكز الاقتراع كواحدة من المخالفات الانتخابية، هذا وأعدت الجمعية أيضاً تقريرياً عن وجود الماكينات الانتخابية داخل مراكز الاقتراع وتمّ عرضه على شاشة الـ MTV في الثامن من أيار الساعة 11:28 ظهراً.

 فهل وجود الماكينات والدعايات الانتخابية داخل مراكز الاقتراع وفي محيطها قانوني؟

 

تعد الدعاية الانتخابية من أكثر المخالفات التي تقوم بها الأحزاب، داخل مراكز الاقتراع وفي محيطها، مع ما تنطوي عليها من خرق للصمت الانتخابي الذي يفترض أن يسري حتى إقفال صناديق الاقتراع.

 

ووفقاً لقانون الإنتخاب 44/2017 المادة 84 منه "تؤمن القوة المكلفة بالأمن حفظ النظام على مداخل مركز الإقتراع وفي محيطها، ويُمنع أي نشاط إنتخابي أو دعائي ولا سيما مكبرات الصوت والموسيقى الصاخبة والأعلام الحزبية والمواكب السيارة ضمن محيط مركز الاقتراع". وعلى الرغم من وضوح القانون لهذه المسألة، إلا أن هذه المخالفات تتكرر بإستمرار بهدف الضغط والتأثير على الناخبين. 

 

وبناءً على ما تقدم، يعتبر تواجد الماكينات الحزبية قرب مواقع الإقتراع خرقاً واضحاً للقانون يؤثر مباشرة على حسن سير العملية الانتخابية، كما يشكل ضغطاً على الناخبين وقرارهم.

 

تم إنتاج هذا المحتوى إطار الشراكة بين مؤسسة "مهارات" ومنصة "الحداثة" بدعم من منظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية" OECD، ويُنشر على موقعنا وعبر منصة "الحداثة".