Loading...
true

صحيح

Starlink
هل صحيح أنّ لبنان من ضمن قائمة تغطية خدمة starlink وأنّ الملف أصبح بيد المعنيين؟
11/04/2023

 

مع دخول أزمة الاتصالات في لبنان منعطفا خطرا نتيجة لتردّي خدمة الانترنت وصولا إلى توقّف السنترالات في بعض المناطق، إضافة إلى التحرّكات المطلبيّة التي قام بها موظفي هيئة أوجيرو، انتشرت تساؤلات عمّا إذا كان لبنان من ضمن الدول التي تستعدّ شركة space x  لتغطيتها بخدمة الانترنت عبر خدمة starlink بانتظار موافقة السلطات اللبنانية.

فهل صحيح أنّ لبنان من ضمن قائمة تغطية خدمة starlink وأنّ الملف أصبح بيد المعنيين؟

 

نفّذت نقابة هيئة موظّفي أوجيرو إضرابا بتاريخ 24 آذار 2023، للاحتجاج على عدم تعديل رواتبهم تماشيا مع الغلاء المعيشي في البلاد، نتيجة استمرار هبوط قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي.

وفي 1 نيسان 2023، أعلن المجلس التنفيذي لنقابة أوجيرو تعليق الإضراب بعد أن وصل صداه إقليميا ومحليا، وبعدما اثرت تداعياته على مجمل الوضع المحلي، وبعد مبادرة معالي الوزير بالدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء مخصصة لبحث الوضع في اوجيرو وتبنيه الورقة الإصلاحية و المطلبية التي أعدتها النقابة.

وأثناء الإضراب ومع تردّي خدمة الانترنت بشكل كبير وصولا إلى انقطاع السنترالات في بعض المناطق اللبنانية وامتعاض المواطنين بشكل كبير انتشرت تساؤلات عمّا إذا كان لبنان من ضمن الدول التي تستعدّ شركة space x  لتغطيتها بخدمة الانترنت عبر خدمة starlink بانتظار موافقة السلطات اللبنانية.

وفي تعريف بسيط، تعتبر starlink خدمة إنترنت عالية السرعة على نطاق واسع وعريض يطال كل المواقع النائية والريفيّة في جميع أنحاء العالم.

ومع الدخول إلى موقع starlink، يتبيّن من خلال الخرائط أنّ لبنان ضمن لائحة الإنتظار(waiting list)، وتاريخ تفعيل الخدمة لم يحدّد حتى اليوم.

 

وقد تواصل فريق التحقّق من المعلومات في  "مهارات نيوز" مع مدير عام أوجيرو عماد كريدية، الذّي قال إنّ ملف خدمة starlink هو بيد مدير عام الصيانة والاستثمار في وزارة الاتصالات باسل الأيوبي.

في هذا الإطار، حاولت مؤسسة مهارات إجراء مقابلة مع الأيوبي العديد من المرّات، عبر التواصل مع موظّفي مكتبه في وزارة الاتصالات، ولكن دون أي نتيجة أو تجاوب يذكر.

يذكر أن خدمة starlink باتت تغطّي الكثير من البلدان عبر أقمارها الصناعية، ففي شهر كانون الأول  2022 مثلا، منحت لجنة الاتصالات الفيدرالية الإذن لشركة SpaceX بإطلاق 7500 قمر صناعي من كوكبة Gen2 Starlink ، مما سمح للشركة ببدء نشر نظام الجيل التالي من النطاق العريض للأقمار الصناعية.

وبشكل متواز تكمل اللجنة مراجعة الاقتراح العام من قبل الشركة لوضع 29988 قمراً صناعياً في مدار أرضي منخفض. .

إذا ما يتمّ تداوله صحيح لناحية أن لبنان ضمن قائمة خدمة starlink التابعة لشركة space x، وأنّ الملف أصبح بيد الدولة اللبنانية وتحديدا بيد مدير عام الصيانة والاستثمار في وزارة الاتصالات.