Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
هل يمنع النظام الداخلي لمجلس النواب "التشريع" قبل اكتمال اللجان؟
14/06/2022

 

غرّدت النّائبة عناية عزالدّين عبر حسابها  على موقع موقع تويتر في 7 حزيران 2022، قائلةً: "من المعيب أن تكون الزّميلة لم تقرأ النّظام الدّاخلي حيث لا تشريع قبل اكتمال اللّجان وهو آخر الزّمان ان يزايد على الرّئيس بري بموضوع حقوق لبنان وهو صاحب شعار" لن اسمح بالتّخلّي عن كوب ماء واحد من ثروتنا" وكفى شعبويّة".

وقد جاءت تغريدتها هذه على خلفيّة مطالبة النّائبة بولا يعقوبيان، رئيس مجلس النواب نبيه برّي أن يقبل بطرح قانون معجّل مكرّر حول حماية الثورة النّفطيّة وعدم السّماح لاسرائيل بعبور خط 29 واستخراج الغاز منه، خاصّة وحسب قول يعقوبيان بأنّ قانون النظام الداخلي للمجلس النيابي وتحديدًا المادّة 109 تعطيها الحقّ بمطلبها هذا.

وقد ردّت النائبة بولا يعقوبيان على عز الدين عبر حسابها على تويتر قائلة: "اتمنى على الزميلة المحترمة ان ترشدني على مادة وحيدة في النظام الداخلي تفيد بعدم التشريع قبل اكتمال اللجان"

فهل يمنع التشريع قبل اكتمال اللجان؟

تنص المادة 109 من النظام الداخلي للمجلس النيابي، على أن يطرح رئيس مجلس النواب الإقتراح أو المشروع المعجل المكرّر على المجلس في أوّل جلسة يعقدها بعد تقديمه حتّى ولو لم يدرج في جدول الأعمال.

بالمقابل، رفض الرئيس نبيه بري مطلب يعقوبيان، بأن يكون هنالك جلسة تشريعيّة بعد جلسة انتخاب اللّجان: "لا يمكن التّشريع في جلسة انتخاب اللّجان".

 وتنصّ المادة 107 أيضا، أنه وعند طرح المشروع المعجل على المجلس، لرئيس المجلس عفواً أو بناءً على طلب نائب أو أكثر أن يستشير المجلس في درس المشروع مباشرة دون أن يسبق ذلك أي نقاش.

ويحق للحكومة ولأي من النّواب مع تقدّم مشروع أو اقتراح قانون أن يطالب بمذكّرة معلّلة سبب مناقشة الاقتراح بصورة الإستعجال المكرّر شرط أن يكون مؤلّفًا من مادّة وحيدة، بحسب ما تنص عليه المادة 110.

 إذا ما صرّحت به النائبة عنايا عز الدين غير صحيح لجهة عدم إمكانية التشريع قبل اكتمال اللجان، ما يؤكّد أنّ مطلب النائبة بولا يعقوبيان بعقد جلسة تشريعية بعد تقديمها اقتراح قانون معجل مكرر غير مخالف للقانون.

 تم إنتاج هذا المحتوى بإطار الشراكة بين مؤسسة "مهارات" وموقع "بشوفك" بدعم من منظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية" OECD، ويُنشر على موقعنا وعبر موقع "بشوفك".