Loading...
img-fact

صحيح جزئياً

img-category
هل يحتوي السائل المنوي للرجل على أجزاء من الحمض النووي لجدري القردة؟
30/06/2022

 

نشر موقع "أخبار الأن" مقالا في 14 حزيران 2022 عن دراسة أجريت في إيطاليا، وجدت أجزاء من الحمض النووي لفيروس جدري القردة في السائل المنوي للرجل.

فهل يحتوي السائل المنوي للرجل على أجزاء من الحمض النووي لجدري القردة؟

نقل موقع "أخبار الأن" المقال من وكالة رويترز، التي نشرت في 13 حزيران 2022 معلومات عن بحث أجراه علماء في ايطاليا، وقالو إنّهم وجدوا أجزاء من فيروس جدري القردة في السائل المنوي لعدد قليل من المرضى في إيطاليا، مما أثار التساؤلات  بشأن إمكانية انتقال المرض عن طريق العلاقة الجنسية.

وقد قام الباحثون في معهد سبالانزاني الذي يقع في روما بتسليط الضوء على وجود فيروس جدري القرود في السائل المنوي لـ4 مرضى في إيطاليا.

وأشارت عينة تم اختبارها من مريض واحد إلى أن المادة الوراثية لفيروس جدري القردة الموجودة في السائل المنوي لديها القدرة على إصابة شخص أخر والتكاثر.

وقال المدير العام للمعهد، فرانشيسكو فايا إن هذه البيانات ليست دليلا كافيا لإثبات أن السمات البيولوجية للفيروس قد تغيرت وتطورت طريقة انتقاله.

من جهتها، أشارت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها بتاريخ 27 حزيارن 2022، أن الإتصال الجسدي يمكن أن يؤدي إلى انتقال العدوى، إلا أنه من غير الواضح إذا كان الانتقال يتمّ عن طريق السائل المنوي أو السوائل المهبلية، وجاري البحث حاليا لفهم ذلك بشكل أوضح.

وقالت مديرة ملف جدري القرود في منظمة الصحة العالمية/اوروبا، كاترين سمولوود إن منظمة الصحة العالمية تدرس تقارير تفيد بوجود فيروس جدري القرود في السائل المنوي للمرضى، وتستكشف إمكانية انتقال المرض عن طريق الاتصال الجنسي.

إذا ما تمّ نشره على صفحة أخبار الأن صحيح جزئيا، فرغم ظهور حالات لمرضى يحتوي سائلهم المنوي على المادة الوراثية لفيروس جدري القردة، إلّا أنها بيانات غير كافية وتعمل منظمة الصحة العالمية والجهات الصحية الرسمية على فهم هذا الأمر بشكل أوضح.