Loading...
true

صحيح

Vision Loss Monkeypox
هل من الممكن أن يتسبّب جدري القردة بفقدان البصر؟
21/10/2022

 

نشر موقع "جنوبية" مقالا يشير إلى أنّ جدري القردة قد يتسبّب بفقدان البصر. وقد استند الموقع في مقاله إلى نائبة مدير العمل السريري في معهد البحوث المركزي لعلم الأوبئة في روسيا ناتاليا بشينيتشنايا التي قالت إنّ جدري القردة قد يتسبب بمضاعفات طويلة الأمد على مستوى البصر.

فهل من الممكن أن يتسبب جدري القردة بفقدان البصر؟

 

في المقال الأساسي المنشور في صحيفة "ازفيستيا" الروسية، أشارت بشينيتشنايا إلى أنّ جدري القردة قد يتسبّب بمشاكل طويلة الأمد على مستوى الرؤية. وقالت إنه يمكن للمريض أن "يصاب بالعمى تماما إذا أصاب الفيروس العينين".

وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، إلى أنّ الندوب التي تظهر على القرنية وفقدان البصر هما من العواقب الوخيمة المحتملة في حال إصابة العين بعدوى فيروس جدري القردة، إذ من الممكن أن تتسبب العدوى البكتيرية في تقرحات القرنية وبمضاعفات خطيرة على مستوى البصر.

وتفيد منظمة الصحة العالمية أنّه وعلى الرغم من أن التلقيح ضد الجدري كان وقائيا في الماضي، لكن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 إلى 50 عاما قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بجدري القردة.

وتضيف المنظمة أنّ مضاعفات الفيروس عديدة منها الالتهابات الثانوية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الدماغ وعدوى القرنية مع فقدان البصر.

وفي دراسة نشرتها صحيفة "Nature"، تمّ رصد التهاب حاد في القرنية لدى  7.5% من المرضى المشاركين في الدراسة. كما تمّ الإبلاغ عن خسارة كاملة للرؤية إضافة إلى ضعف في البصر لدى 10% من الحالات الأولية ولدى 5% من الحالات الثانوية الذين التقطوا العدوى من شخص آخر.

إذا ما تمّ نشره صحيح، لجهة أنّ عدوى جدري القردة قد تتسبّب بفقدان البصر، وإن كان في حالات نادرة. لذلك من الضروري التقيّد بالإرشادات الصحيّة والوقائية الصادرة عن المراجع الصحيّة الرسمية والمختصة كمنظمة الصحّة العالمية.