Loading...
img-fact

غير صحيح

img-category
آلية جديدة تعتمد على منح جرعة واحدة للمتعافين من كوفيد-19؟!
23/04/2021

 

نشر موقع ليبانون فايلز خبرًا أفاد عن توجه لجنة اللقاحات العلمية في لبنان إلى اتباع آلية جديدة للتلقيح، تعتمد على إعطاء جرعة واحدة من اللقاح لمن ثبتت إصابته سابقًا بكوفيد-19. وتحدث عن دراسات أظهرت عدم لزوم إعطائهم الجرعتين من دون ذكر مصدر أي منها، ومن دون أن ينسب القرار إلى أحد المسؤولين في اللجنة. فهل المعلومات الواردة في الخبر صحيحة؟

 

أكّدت مديرة برنامج الصحة الالكترونية في وزارة الصحة لينا أبو مراد لـ"مهارات نيوز"، أن اللجنة العلمية في وزارة الصحة ناقشت آلية "الجرعة الواحدة من اللقاح للمصابين سابقًا بكوفيد-19" لكن لم تتوصل في اجتماعها الأخير إلى أي قرارٍ نهائي بهذا الخصوص، بسبب عدم توفّر البيانات والدراسات العلمية الكافية، عن فعالية الجرعة الواحدة على المتعافين من الفيروس.

وتابعت "تنتظر اللجنة،َ جمع المعلومات الكافية لإصدار قرارها النهائي، على أن تعقد اجتماعها الأسبوعي الاثنين المقبل للبتِّ بالأمر". 

 

أما في ما يتعلق بالدراسات الأخيرة عن لقاح كوفيد-19، فقد نشرت مجلة Nature العلمية دراسة حديثاً بعنوان "استجابات الجسم المضاد للقاح MRNA في الأفراد المصابين سابقًا بفيروس سارس-كوف-2". وتم خلالها تحليل عيّنات من 981 متلقٍ للقاح فايزر - بايونتك، بيّنهم 35 متعافٍ تلقوا جرعة واحدة، و١١ تلقوا الجرعتين وعشرة مصابين سابقين تقدموا بعيّنات دم في المراحل الثلاث من الدراسة، أي ما قبل تلقي اللقاح، ما بعد الجرعة الأولى وما بعد الجرعة الثانية. 

وتبيّن بعد 21 يومًا من المراقبة والتحليل، أنه لدى من كانوا مصابين سابقًا وتلقوا جرعة واحدة مستويات أعلى من الأجسام المضادة في النقاط الزمنية كافة. 

وتذكر الدراسة "بشكل عام، وجدنا أن الأفراد المصابين سابقًا بفيروس سارس-كوف-2 طوروا استجابات للأجسام المضادة التي يسببها اللقاح بعد جرعة واحدة، مشابهة لاستجابات الأجسام المضادة التي أنتجها غير المصابين سابقًا بالفيروس بعد تلقيهم جرعتين من اللقاح". 

وتؤكد أنه تم التوصّل إلى أدلة أولية لدعم أرضية مشتركة بين استراتيجيات اللقاح المدعومة من قبل الصحة العامة والمدعومة مناعياً. 

ومن الضروري القيام بدراساتٍ إضافية حول هذه الآلية لأنه في حال التأكّد كليًا من نجاحها على كل اللقاحات، فإن اعتماد النهج الذي يتضمن توفير جرعة واحدة من اللقاح لمن ثبُتت إصابتهم وجرعتين لغير المصابين سابقًا، يمكن أن يساعد في توفير المزيد من كميّات اللقاح المحدودة أساساً.

 

إذًا، الخبر الذي نشره موقع ليبانون فايلز عارٍ عن الصحة، إذ لم تصدر اللجنة العلمية أي آلية جديدة للتلقيح وما من دراساتٍ كافية بعد تؤكد أنه لا داعي لتلقي المتعافين من كورونا جرعتين. 

وللتأكد من دقة المعلومات الصحية، يتوجب عليكم زيارة الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية التي تنشر تباعًا كل المعلومات المتعلّقة بآخر تطورات الفيروس واللقاحات الخاصة به.