Loading...
img-fact

صحيح

img-category
سلالة لكوفيد-19 أكثر خطورة وانتشاراً واللقاحات عديمة الفائدة؟
14/04/2021

 

نقل موقع لبنان 24 خبرًا عن انتشار سلالة جديدة من كوفيد-19، قد يكون اللقاح غير فعّال ضدّها وتنتشر بسهولة، كان موقع سبوتنيك الروسي أول من نشره. فما صحّة هذه المعلومة وهل ثمّة سلالة جديدة خطيرة لهذه الغاية؟

 

تمّ اكتشاف هذه السلالة، وفق الخبر، لدى سيّاح قادمين من تنزانيا إلى أنغولا التي تمارس تعتيماً صحياً وإعلامياً كبيراً حول الوباء، وترفض اتباع التدابير والإجراءات الوقائية. وكان الرئيس التنزاني جون ماغافولي قد أوصى قبل وفاته بسبب إصابته بكوفيد-19، بمحاربة الفيروس عبر الصلاة، نافيًا خطره. 

وأفاد موقع بلومبرغ، في تقريرٍ،أنه تم العثور على السلالة الأكثر تحورًا للفيروس حتى الآن في صفوف المسافرين من تنزانيا، ما دفع العلماء إلى المطالبة بمزيد من المراقبة في بلد تجاهل الوباء إلى حدٍ كبير. 

وتبيّن وفق  دراسةٍ أجراها معهد كريسب تحمل عنوان "(VOI) متحوّر جديد  لسارس كوف-2  محط إهتمام، يحمل طفرات متعددة تم اكتشافها من خلال مراقبة السفر في إفريقيا"، وهو معهد علمي يجري اختبارات جينية لعشر دول أفريقية، أن هذا المتحوّر الجديد المعروف باسمه العلمي VOI، يحتوي على 31 طفرة من الأحماض الأمينية.

وتم إرسال الدراسة إلى منظمة الصحة العالمية والهيئات الإقليمية.

 

وعند مقارنة هذا المتحوّر بالمتغيرات الأخرى المثيرة للقلق، تبيّن أنه الأكثر تغيّرًا. وأظهر قابلية أكبر في الانتقال ومقاومة للأجسام المضادة الناتجة عن العدوى الطبيعية والتلقيح، بحسب ما ذكر توليو دي أوليفيرا، مدير معهد كريسب.

 

إذًا، المتحور الجديد هو الأخطر حتى الآن بحسب العلماء ولديه إمكانية في مقاومة الأجسام المضادة واللقاحات. ما يعني أنه علينا اتخاذ الحذر والحيطة أكثر، لأنه ليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كان قد انتشر خارج الدول الإفريقية. وما ورد في الخبر صحيح. ويمكنكم البقاء على اطلاعٍ دائمٍ على كل جديد حول كوفيد-19 ومتحوراته، عبر زيارة موقع منظمة الصحة العالمية التي تنشر تباعًا كل التقارير والدراسات الجديدة.