Loading...
img-fact

صحيح

صحة انه "قد لا يكون هناك حل لكوفيد ١٩ اطلاقا"
03/08/2020

يتم التداول بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما من حسابات مؤسسات اعلامية لبنانية نقلا عن منظمة الصحة العالمية انه قد لا يكون هناك حل لأزمة كوفيد ١٩ اطلاقا.

فما صحة ما نسب الى منظمة الصحة العالمية؟

بالفعل فقد حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين ٣ آب انه بالرغم من الآمال الكبيرة في التوصل الى لقاح، ولكن قد لا يوجد اطلاقا "حلا سحريا" لكوفيد ١٩، وان الطريق نحو العودة الى الحياة الطبيعية سيكون طويلا.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة في بيان اعلامي موجز على الانترنت في مقر الامم المتحدة في جنيف، ”ان الرسالة للناس والحكومات هي واضحة: افعلوا كل ما يلزم. يجب ان تصبح اقنعة الوجه رمزا للتضامن حول العالم. وهناك عدد من اللقاحات وصلت الى المرحلة الثالثة من التجارب الكلينيكية ونأمل جميعا ان نصل الى لقاحات فعالة ستحول دون الاصابة بالفيروس. انما ليس هناك حل سحري في الوقت الحالي، وقد لا يكون ابدا. 

وان اللقاحات قيد التجربة، بعضها في المراحل التجريبية الاخيرة تعطينا املا. ولكن هذا لا يعني اننا سنتوصل الى اللقاح بسرعة ولكن على الاقل ان السرعة التي وصلنا اليها هي غير مسبوقة. وهناك مخاوف من الا نتوصل الى لقاح يعمل او ان الحماية التي يوفرها يمكن ان تدوم فقط لاشهر قليلة لا غير. ولكن لا يمكن ان نعرف قبل الانتهاء من التجارب الكلينيكية.“