Loading...
img-fact

غير صحيح

٣٤٣ مليون يورو كلفة مساهمة لبنان بالمحكمة الدولية
20/08/2020

اثر صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في ١٨ آب ٢٠٢٠ تلا جلسة النطق بالحكم في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري و21 آخرين حملات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما من سياسيين حول الكلفة الباهظة التي تكبدها لبنان لتغطية كلفة المحكمة الدولية وتم التداول على نطاق واسع برقم مليار دولار اميركي كمبلغ دفعه لبنان حتى اليوم.

فما صحة هذا الرقم الذي يفيد بان لبنان دفع حتى اليوم مليار دولار لتغطية تكاليف المحكمة الدولية؟

 في اتصال أجرته مهارات نيوز مع الناطقة الرسمية باسم المحكمة الدولية وجد رمضان، أوضحت رمضان ان كلفة مجموع المبالغ التي غطت عمل المحكمة من ٢٠٠٩ حتى ٢٠٢٠ لا تصل الى ٧٠٠ مليون يورو وان نسبة مشاركة لبنان هي ٤٩ ٪ من المبلغ الاجمالي اي ما يقارب حوالي ٢٥ و٣٠ مليون يورور كان يدفعها لبنان كل سنة.

ويبين الجدول اعلاه الكلفة الاجمالية للمحكمة سنويا باليورو، على ان السنوات الثلاث الاولى كانت المبالغ تحتسب بالدولار الاميركي وقد تم تحويلها الى اليورو على اساس سعر الصرف الحالي. كما يبين مساهمة لبنان السنوية. وبذلك يكون الرقم الدقيق لمساهمة لبنان بتكاليف المحكمة منذ ٢٠٠٩ حتى اليوم حوالي ٣٤٣ مليون يورو والكلفة الاجمالية للمحكمة حوالي ٧٠٠ مليون يورو. يذكر ان ٢٩ دولة مانحة ساهمت بتغطية التكاليف الباقية على مر السنين بنسبة ٥١٪ سنويا. 

اذا ما يتم تداوله حول ان لبنان دفع مليار دولار غير صحيح.