Loading...
img-fact

صحيح جزئياً

img-category
ماراتونات تلقيح": هل المعايير المعتمدة من وزارة الصحة هي نفسها في دول أخرى؟"
04/06/2021

 

أصدرت وزارة الصحّة توضيحا يتعلّق بـ"ماراتون فايزر"، أوضحت فيه أنّ اللجنة التنفيذية للقاح كورونا بالتعاون مع المراكز المعتمدة للقاح تسعى لاستهداف أكبر شريحة من المواطنين وبأقرب وقت ممكن.

ولفتت في الوقت ذاته إلى أنّ موعد الماراتون والفئة العمرية التي سيتم استهدافها،  لم يحدّدا بعد مع تأكيدها أن الماراتون لن يغطي حكما من هم دون 60 عاما.

تم تداول هذا الخبر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. وسألت الدكتورة والباحثة في البيولوجيا الجزيئية أصالة لمع في تغريدة عن الدراسة التي اعتمدت عليها لجنة اللقاح لإعطاء فايزر لكبار السنّ وأسترازنيكا للشباب، رغم أنها الفئة التي شابها لغط.

هل ما تعتمده وزارة الصحّة اللبنانية في ما يخص اللقاحات هو المعتمد في دول أخرى؟

أكّدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في ما يخص لقاح فايزر أنّه آمن وفعّال للفئة العمرية من 12 سنة وما فوق.

أمّا لقاح أسترازنيكا، فلم يزل حتّى اليوم يخضع للتجارب السريرية في الولايات المتحّدة الأميركية.

ونشرت بي بي سي مقالا في 2 حزيران 2021 توضح فيه نوع اللقاح الواجب أخذه بحسب الفئة العمرية، فمن هم أصغر من 40 عاما أو من هم من الحوامل سيحصلون على فايزر أو موديرنا. وفي حال كان المواطن دون الأربعين قد حصل على الجرعة الأولى من أسترازينيكا دون عوارض جانبية قويّة فباستطاعته أخذ الجرعة الثانية من اللقاح نفسه.

وأوصت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في بريطانيا بأن يُعرض على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عامًا بديل عن استرازينيكا، إذا كان متاحًا، شرط ألايتسبب بتأخير الحصول على اللقاح، بسبب ارتباط محتمل بينه والجلطات الدموية النادرة للغاية لدى عدد قليل من الناس، رغم أنه  ليس واضحا حتّى الآن إذا ما كان اللقاح هو السبب.

أمّا بالنسبة لأي شخص آخر، تفوق فوائد أسترازينيكا واللقاحات الأخرى المخاطر بكثير.

وبحسب موقع "دوتشي فيلي" قرر وزير الصحة الألماني ينس سبان و16 وزيرا للصحة بالولاية في آذارالماضي تعليق الاستخدام الروتيني للقاح أسترزنيكا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا في اجتماع طارئ.

وفي حديث لـ"مهارات نيوز"، قالت عضو اللجنة التنفيذية للقاح كورونا في لبنان لينا أبو مراد أنّ المرجع الأساسي لعملية التطعيم في لبنان هي الخطة الوطنية للقاح كوفيد-19.

أمّا عن نوع اللقاح المعطى للفئات المستهدفة، أكّدت أبو مراد أن وزارة الصحّة تستند لتوجيهات منظمّة الصحّة العالمية. ولفتت الى أنه  في ماراتون أسترازنيكا، تمّ إعطاء اللقاح للفئات المستهدفة بين 30 و65 سنة.

وقالت أبو مراد إنّ الوزارة واللجنة التنفيذية للقاح تتصرف حسب كميات اللقاحات المتاحة، فالفئة العمريّة فوق 60 عاما ستكون المستهدفة في ماراتون فايزر المقبل،كونها أولوية من بين الفئات العمريّة الأخرى. وأضافت "لو وجدت كمية كافية لكانت الوزارة لقّحت الجميع".

إذاً، تختلف المعايير المتبّعة في الدول حول لقاح أسترزنيكا الذي لا يزال تحت التجارب السريرية أمّا وزارة الصحة اللبنانية فتتّبعه لمن هم فوق ال30 سنة، أما في ما يخص لقاح فايزر فتعطي وزارة الصحّة في الـ"ماراتون" الأولوية للفئة العمرية المستهدفة فوق 60 عاما نظرا للكميات المحدودة الموجودة.