Loading...
img-fact

صحيح

img-category
هل من المحتمل أن يساعد فيتامين "د" في مواجهة كوفيد-19؟
18/11/2021

 

نشر موقع "البلد" مقالا عن دراسة حديثة تظهر أنّ الأشكال النشطة لفيتامين "د" يمكن أن تمنع تكرار وتطور “كوفيد-19″، وأنّ اللوميستيرول الذي يشكّل جزء من عائلة فيتامين د ومن مركبات الستيرويد، والذي ينتج عن تفاعل كيميائي في الجسم باستخدام الضوء، يعمل على منع “كوفيد-19”.

فهل هناك دراسة تظهر إمكانية فيتامين "د" على منع تكرار وتطور كوفيد-19؟

نشر المقال الأساسي في "ميديا إكسبرس" أمّا الدراسة المفصّلة فقد نشرت في "American Journal of Physiology-Endocrinology and Metabolism".

أجريت الدراسة من قبل فريق من الباحثين من جامعة ألاباما في برمنغهام ومركز البحث متعدد التخصصات في العلوم الأساسية في نيودلهي ، الهند ؛ وجامعة غرب أستراليا، وتشير البيانات إلى أنّ الأشكال النشطة للفيتامين يمكن أن تمنع توسّع الفيروس وتطوّره في الجسم، وأنّ ا"للوميستيرول"(جزء من سلالة فيتامين د) يعمل على صدّ الفيروس.

وتظهر الدراسة قدرة الفيتامين "د" واللوميستيرول على منع إنزيمي "mrpo و RdRP" المهمّين في دورة حياة فيروس كوفيد-19. ويقول الباحثون في هذه الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها تساعد في شرح الآلية المحتملة لسبب ظهور انخفاض مستويات فيتامين "د" في تعزيز عدوى كوفيد-19.

وقد تمكن العلماء في هذه الدراسة الجديدة من إثبات أن مشتقات فيتامين "د" واللوميستيرول الجديدة وذات الصلة من الناحية الفيزيولوجية تعمل على أهداف متعدّدة، مما يشير إلى أنها قد تكون فعالة ضد السلالات الأصلية والمتحولة من كوفيد-19.

وكان موقع "clinical trials" قد بدأ العمل على دراسة لم تعلن نتائجها بعد للتحقّق من فعاليّة فيتامن "د" كمعالج يؤدّي إلى تحسين الحالة الصحيّة لدى مصابين كوفيد-19 وفعاليته في مواجهة انتشار الوباء.

إذا ما تمّ نشره في المقال لجهة الدراسة صحيح، وقد أكّد الباحثون المؤلفون لهذه الدراسة أنّه تم التخطيط لمزيد من الدراسات والتجارب السريرية لاختبار فعالية فيتامين د ولوميستيرول كعلاج مضاد لفيروس كوفيد-19.