Loading...
img-fact

صحيح

مخزون لبنان من الطحين يكفي لمدة اسبوعين ونصف فقط؟
12/08/2020

اعلن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي الثلاثاء 11 آب 2020 خلال مقابلة مع "سي ان ان" إن "لبنان لديه من الخبز ما يكفي لأسبوعين ونصف فقط".

كلام بيزلي أثار المخاوف لدى اللبنانيين لجهة قدرة لبنان على مواجهة النقص الحاد في مخزون الطحين، الأمر الذي استدعى تأكيد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال راؤول نعمة في تغريدة له  اليوم الاربعاء 12 آب ان "مخزون المطاحن في لبنان من الطحين هو 32 الف طن بالإضافة لـ 110 الاف طن وصلت او تصل خلال أسبوعين، وبالتالي المخزون يكفي لأربعة اشهر. كما ان منظمة WFP (برنامج الاغذية العالمي) ستؤمن مشكورة 17 الف طن من الطحين، والتي ستتوزع على المناطق المنكوبة. لا أزمة مخزون ولا أزمة خبز! والاستهلاك الشهري من الطحين في لبنان يصل الى 35 الف طن".

فما هي صحة ان مخزون لبنان من الطحين يكفي لمدة اسبوعين ونصف فقط على ما قال المدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي بيزلي؟ وما مدى تعارض تغريدة وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال راؤول نعمة مع ما قاله بيزلي؟

انفجار مرفأ بيروت في 4 اب 2020، تسبب في زيادة القلق من حدوث أزمة بسبب النقص الحاد في مخزون القمح. حيث ان 85 في المئة من احتياجات لبنان من القمح تأتي عبر هذا المرفأ بحسب برنامج الاغذية العالمي.

وفي مقابلة مع "سي ان ان" أكد بيزلي ان "احتياطيات الحبوب اختفت، والان هناك ما يكفي من الخبز لأسبوعين ونصف فقط. ولهذا علينا العمل بسرعة. فرقنا على الارض تقوم بتقييم الوضع، وما هي الخيارات. لذلك قمنا بإحضار 17.5 الف طن من الطحين لتوفير الطعام، والتي ستوفر الخبر للشعب اللبناني لمدة 20 يوما، بينما نقوم بجلب 30 الف طن من القمح. وما يتعين علينا القيام به هو تنظيف الجزء الذي يمكن تشغيله من مرفأ بيروت. حيث نقوم الان بتشغيل الرافعات وغيرها من المعدات وكل ما نحتاجه لتشغيل المرفأ على أساس مؤقت وطارئ لإدخال الحبوب وغيرها من المواد الغذائية لأن 85 في المئة من احتياجات لبنان من القمح تأتي عبر هذا المرفأ".

فيما صرح وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال راؤول نعمة اليوم ان لدى لبنان حاليا 32 الف طن من الطحين، وهذا يتوافق مع ما اشار اليه بيزلي من ان لدى لبنان ما يكفي من الخبر لاسبوعين ونصف حاليا، تبعا لأن استهلاك لبنان من الطحين شهريا 35 الف طن بحسب تغريدة الوزير نعمة.

 

اما بالنسبة ل 110 طن التي اعتبر الوزير انها وصلت او قد تصل خلال اسبوعين وافتراضه بذلك ان المخزون يكفي لمدة 4 اشهر، فقد أوضحت المسؤولة الاعلامية في برنامج الاغذية العالمي ملاك جعفر لـ "مهارات نيوز" ان تصريحات بيزلي حول ان مخزون لبنان من الطحين يكفي لمدة اسبوعين ونصف اي 20 يوما فقط، في حال لم تتحرك السلطات اللبنانية في تنظيف الجزء السليم من مرفأ بيروت وتجهيز مرفأ طرابلس. ولكن هناك تحرك وسرعة استجابة من السلطات اللبنانية في تجهيز مرفأي بيروت وطرابلس.

وقد قام برنامج الاغذية العالمي بتجهيز الجزء السليم من مرفأ بيروت بمستوعبات مؤقتة وصلت عبر الطيران خلال الايام الثلاثة الماضية، لإستقبال 17 الف طن من الطحين ستصل خلال الايام الـ 10 المقبلة وستتوزع على المناطق المنكوبة. وعلى المدى الطويل سيعمل برنامج الاغذية العالمي على تزويد لبنان بـ 30 الف طن من القمح وسيستمر بتزويد لبنان بشكل مستمر حسب الحاجة.

وبذلك ان ما قاله الوزير في حكومة تصريف الاعمال راؤول نعمة عن ان لا ازمة خبز يكون مربوطاً بالمساعدات التي سيقدمها برنامج الاغذية العالمي فضلا عن سرعة تحرك السلطات اللبنانية في تجهيز مرفأي بيروت وطرابلس لاستقبال المزيد من القمح.

ويكون ما قاله بيزلي حول كفاية المخزون لاسبوعين ونصف فقط صحيح اذا ما أخذنا المعطيات الحالية المتوافرة بانتظار تحرك السلطات اللبنانية السريع في تجهيز مرفأي بيروت وطرابلس ووصول مساعدات برنامج الاغذية العالمي وغيرها.